الارشيف / اخبار منوعة / مباشر

اخبار الاقتصاد السعودي - اخبار سوق الاسهم - اخبار السوق اليوم 12/1/2017 - اخبار الاسهم الامريكية - اخبار الاسهم الاوربية - الاسهم الاسيوية - اسعار الذهب الراجحي المالية الأسعار المستهدفة لـ 6 شركات أسمنت سعودية


اخبار الاقتصاد السعودي - اخبار سوق الاسهم - اخبار السوق اليوم 12/1/2017 - اخبار الاسهم الامريكية - اخبار الاسهم الاوربية - الاسهم الاسيوية - اسعار الذهب

الرياض – مباشر: حددت شركة الراجحي المالية الأسعار المستهدفة لـ 6 شركات بقطاع الأسمنت السعودي، كما علقت على مبيعات بعض الشركات، وتوقعت فوائد محدودة لمنتجي الأسمنت بعد رفع الحظر عن التصدير، بالإضافة إلى توقعها أن يكون الطلب على الأسمنت في 2017 متواضعاً.

فحددت شركة الراجحي المالية، في تقرير حديث لها السعر المستهدف لشركة أسمنت العربية عند 46.5 ريال، وأسمنت اليمامة عند 21.5 ريال، وأسمنت عند 63 ريالاً، وبالنسبة لأسمنت الجنوبية فكان السعر المستهدف الذي حددته شركة الأبحاث عند 73 ريالاً، والقصيم عند 60 ريالاً، وأخيراً ينبع عند 37 ريالاً، مع إعطاء توصية واحدة للشركات الستة وهو المحافظة على المراكز .

وترى شركة الأبحاث في تقريرها، أن تحقيق شركة ينبع نمواً من رقمين في حجم مبيعاتها من الأسمنت في شهري نوفمبر وديسمبر بنسب 13%، و11.3% على التوالي، يعود إلى منح الشركة عملائها حسومات ضخمة في مبيعاتها. 

وعلى مستوى القطاع، ترى الراجحي المالية، أنه وبعد انخفاض المبيعات بنسبة 10% على أساس سنوي في ، فإن موازنة السوق من خلال خفض الإنتاج هو الخيار الأمثل، وبخاصة مع الارتفاع المستمر في مستويات المخزون (29.2 مليون طن)، مع احتمالية ميل بعض الشركات للمحافظة على مستويات الإنتاج قبيل حدوث التأثير المحتمل من رفع أسعار الطاقة في نهاية 2017 .

وتتوقع الراجحي بعد إعلان وزارة التجارة والاستثمار، عن تقدم 5 شركات للحصول على رخصة التصدير الجديدة، أن يحقق المصدرون فوائد مالية محدودة من رفع الحظر، وذلك نظراً لارتفاع رسوم الصادرات والتي تتراوح ما بين 85- 133 ريالاً للطن، بالإضافة إلى وجود مجموعة من التحديات التي تجابه عملية التصدير مثل تكاليف النقل، الطلب الضعيف، وعدم الاستقرار السياسي في المناطق المجاورة 

بالإضافة إلى أن متوسط الربح التشغيلي للمنتجين للطن الواحد بلغ 90 ريالاً في التسعة االشهر الأولى من ، كما أن الصادرات سوف تضيف تكاليف نقل إضافية، يبلغ متوسطها حاليا 7 ريالات لكل 100 كيلو متر داخل المملكة.

وتوقع التقرير، أن يكون الطلب على الأسمنت في 2017 متواضعاً؛ نظراً لتوقع استمرار نشاطات الإنشاءات ضعيفة في المستقبل المنظور، بسبب تكييف الحكومة لإنفاقها تماشياً مع انخفاض أسعار النفط، من خلال خفض الإنفاق وإعادة هيكلة أولويات المشاريع ..

كما تتوقع الراجحي، أن يواجه منتجو الأسمنت في المنطقة الغربية بـ 2017 ضغوطاَ؛ نظراً لبدء شركتين جديدتين (أم القرى، والمتحدة للأسمنت) إنتاجهما في ، مما سوف يدفع المنتجين في المنطقة للتنافس في تحديد الأسعار .

وتوقعت الشركة في تقريرها تراجع هوامش ربح المنتجين الصغار بسبب تكاليف النقل إلى المناطق البعيدة، مقرونة بحسومات الأسعار المرتفعة في تلك المناطق.

اخبار الاقتصاد السعودي - اخبار سوق الاسهم - اخبار السوق اليوم 12/1/2017 - اخبار الاسهم الامريكية - اخبار الاسهم الاوربية - الاسهم الاسيوية - اسعار الذهب


اقرأ الخبر من المصدر



اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى


قد تقرأ أيضا