اخبار منوعة / محيط نت

اخبار مجلس الأمة الكويتي - مليون دينار لإعادة تأهيل قرية في الصعيد


>

إيليا القيصر |

وقعت المبادرة الكويتية لمساندة الشعب المصري أمس اتفاقية التعاون الثالثة مع مؤسسة هيرميس للتنمية الاجتماعية، لتنفيذ تنمية 4 قرى في منطقة «نجع الفوال» في محافظة الأقصر بصعيد مصر.
وقالت نائبة رئيسة المبادرة د. موضي الحمود عقب توقيع الاتفاقية نيابة عن رئيسة المؤسسة عادلة الساير إن المبادرة بدأت عملها عام 2013 بالتعاون مع جمعية الأحمر الكويتي لتقديم يد العون والمساعدة للشعب المصري، نظرا لما يمر به من ظروف عصيبة، وذلك عن طريق مساعدة القرى المصرية المحتاجة إلى إعادة التأهيل.

إعادة إعمار
وأضافت الحمود أن الاتفاقية تهدف الى إعادة إعمار مخبز و94 بيتاً ومركز تاهيل للشباب، موضحة ان المبادرة بدات بمساعدات غذائية مع بنك الطعام في التمويل الغذائي ووصلت حاليا الى اعادة ترميم وتأهيل القرى لتكون مشاريع متكاملة تقام بالتعاون مع هيئات ومؤسسات في مصر لانجاز هذه المهام.
وأكدت ان تأهيل القرى المحتاجة يعني إعادة تأهيل بيئة صحية لأهالي القرية، لافتة إلى ان المبادرة أنجزت إعادة تأهيل وتنمية قريتين، هما قرية «المخزن» في محافظة قنا بصعيد مصر، وتضمن المشروع إعداد 200 وحدة سكنية، وبناء مدرستين إعدادية وثانوية، وتوفير سيارات إسعاف، وبناء مركز شباب، ومخبز آلي، بتكلفة إجمالية بلغت مليوناً و164 الف دينار.
وبينت ان المبادرة بصدد افتتاح قرية «الدوير» في محافظة أسيوط الشهر الجاري بعد إعادة تأهيلها بتكلفة بلغت 371 الف دينار، لافتة إلى ان المبادرة تختار قرى فقيرة في مختلف محافظات الصعيد لإعادة تأهيلها، من منطلق شعور الشعب الكويتي بالمسؤولية تجاه شعب مصر الشقيق.

محطة صرف
ومن جانبها، أوضحت ممثلة مؤسسة هيرميس للتنمية الاجتماعية هناء حلمي أن مشروع المبادرة الثالثة يتضمن إعادة بناء %90 من منازل «نجع الفوال» وإنشاء محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي، ومركز خدمي، ومخبز نصف آلي، وصيانة وترميم مدرسة القرية، إضافة إلى عدد من المشاريع الاقتصادية.
وذكرت ان المشروع يخدم حوالي 60 الف نسمة يعانون الفقر المدقع، بتكلفة تبلغ مليون دينار، مشيرة إلى انه يتوقع إنهاء المشروع خلال عامين.
وبينت ان المبادرة الكويتية تسهم من خلال هذه الاتفاقية بمبلغ 23 مليون جنيه مصري على ان تقوم مجموعة هيرميس بتغطية باقي التكاليف المقدرة بنحو 30 مليون جنيه مصري.
وأشارت الى ان مشروع تنمية نجع الفوال يعد ثاني تعاون بين الجهتين، حيث ساهمت المبادرة الكويتية بمبلغ 9 ملايين جنيه عام 2014 لتطوير قرية «المخزن» وقام أعضاء المبادرة بزيارة القرية والاطلاع على الإنجازات التي تمت على ارض الواقع.
وشكرت حلمي أعضاء المبادرة على ثقتهم في مؤسسة هيرميس ودعمهم المتواصل، خاتمة كلمتها «عاشت الكويت وتحيا مصر».

أعضاء المبادرة
الرئيسة: عادلة الساير
نائبة الرئيسة:
د. موضي الحمود
الأعضاء:
يوسف المباركي
آمنة الحمدان
مها البرجس
فريال الفريح
دلال النصف
فوزية السليمان
تسنيم الجليل
آمال حيات
يسري معروف
د. يوسف الإبراهيم
د. دلال الزبن
فضة الخالد
د. نضال الموسوي
فتوح الدلالي
عزيزة البسام
هيفاء الصقر
خالد الطراح
فدى الخالد
شيخة القملاس

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار مجلس الأمة الكويتي - مليون دينار لإعادة تأهيل قرية في الصعيد في موقع بلس سبورت ولقد تم نشر الخبر من موقع القبس الكويتية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي القبس الكويتية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى


اقرأ الخبر من المصدر



اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى


قد تقرأ أيضا