الارشيف / الدوري الألماني / الدوري الالماني

اخبار الدوري الالماني اليوم 10/1/2017 الكرة والبزنس (1) | قنابل تسويقية


  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

اخبار الدوري الالماني اليوم 10/1/2017

زاوية جديدة حصريًا لجول العربي...


بقلم | خالد الربيعان


كواليس كرة القدم تمتلئ بالمواقف والطرائف، خاصةً في عالم الإستثمار والتسويق الرياضي، في جُعبتي الكثير منها، في أول مقابلة معك عزيزي قارئ (جول العربي) إخترت لك منها ثلاث أفكار تفجرت في الساحة الرياضية كالقنابل مؤخرًا..دعني لا أطيل عليك، إليك أول واحدة.

7b0eb41d7d.jpg

إذا سألت أي شخص مهتم بالكرة من مواليد الثمانينات عن هذا الإسم سيتعرف عليه فوراً ، ينطلق المهاجم بالكرة ويسدد أو ينفرد بالمرمى وتقول في بالك هدف ، لتنشق الأرض عن برغوث ملون يفسد الهجمة ويمنع الكرة من الدخول ! حارس طوله 168 سنتيمتر ، حارس منتخب المكسيك الشهير كامبوس !


أشهر شخصية مكسيكية في عالم كرة القدم ! و "الخالد" كما أطلقت عليه صالة مشاهير كرة القدم  Hall of Fame Football بالمكسيك ، سر شهرة هذا الرجل ليس تصدياته الخارقة ! بل قميصه العجيب ! أحد أشهر قمصان شركة UMBRO على الإطلاق ! والتي كانت ترعى المنتخب المكسيكي في مونديال 94!


هذا القميص الغريب والعجيب جعل كامبوس أشهر من نار على علم طوال فترة التسعينات وحتى نهايتها ! والأعجب أنه كان يصممه بنفسه ! كان لافتة بشرية مُلوَّنة عجيبة ومزعجة وشديدة الذكاء معاً للشركة الراعية وشعارها ! البعض يعتبره أسوأ قميص كرة قدم على الإطلاق ! ولكن الشهرة الكبيرة التي اكتسبها كامبوس حتى اليوم تنفي هذه الفكرة تماماً !

كامبوس أيضاً أحرز 46 هدف ! وهو أكثر الحراس تسجيلاً للأهداف في تاريخ المكسيك ! وبجانب مركز حراسة المرمى لعب رأس حربة !

ولعبة فيفا

c7633ce154.jpg

في 2012 قامت شركة EA Sports  المنتجة للعبة بالتأكيد لعبتها يوماً عزيزي (لعبة فيفا) بما يمكن ان نسميه بالإنفجار الذري في عالم التسويق ، تعاقدت مع ليونيل للظهور على غلاف اللعبة وأن يقوم بالترويج لها في الفيديو الدعائي والصور القليلة التي تظهر قبل الموعد الرسمي للإطلاق !
النتيجة كانت أكبر مبيعات للعبة في تاريخها منذ أول نسخة لها سنة 93 !  كسرت مبيعات فيفا 2013 كل الأرقام القياسية، وحققت مبيعات 4 ونصف مليون نسخة حول العالم في أول 5 أيام فقط من ظهورها بغلاف ، 1.3 مليون نسخة منهم في أول 48 ساعة ! منهم مليون نسخة بيعت في بريطانيا وحدها في يوم واحد لدرجة إفراد صحيفة التليجراف موضوعاً عن ذلك !
لم يقف الأمر عند هذا بل إن أول أسبوع من إطلاق اللعبة احتلت مبيعاتها المركز الأول داخل أكثر من 40 دولة حول العالم ، ثم أعلنت EA عن أكثر يوم في تاريخها تسجيلاً لعدد ووقت اللعب عبر الإنترنت  ، 810 ألاف لاعب ، متوسط الوقت كان 57 دقيقة ، أي أكثر من الوقت الذي يستهلكه الناس على فيسبوك ، الذي كان 46 دقيقة !

الفاشل

d0eca978f8.jpg

طفل أسمر نحيل يتقدم لإختبارات كرة السلة في المدرسة ، يطرده المدرب ويقول له : أنت فاشل .. مارس أي شئ إلا كرة السلة " !

لو كان هذا الطفل استجاب لهذه الكلمات المُحطِّمة واستسلم ويأس : ما كنا سنرى شخص إسمه مايكل جوردان !

كبر الطفل وأصبح لاعب كرة سلة هاوي في المدرسة الثانوية ، تعاقد معه شخص يدعى "فيل نايت" (صاحب شركة نايكي التي كانت صغيرة جداً وقتها ) ، تفجرت موهبة الشاب الصغير وأصبح صاحب أشهر قفزة في عالم الرياضة – انظر الصورة- ، ليتم إدراج هذه القفزة كعلامة رياضية وخط إنتاج سُمِّى حذاء Air Jordan ، سجل في أول سنة (1985) أرباح 130 مليون دولار !

جوردان علامة تجارية بشرية من لحم ودم ! بدون ان يتحرك من مقعده يربح 10 ملايين دولار مقابل وضع إسمه على أي منتج تجاري، هامش ربحه 100 مليون دولار سنوياً ، وثروة تخطت المليار دولار!  النجاح يلاحق إسمه لضمان تسويق أي شئ يملكه أو يتعلق به ، إشترى ناديين لكرة السلة هما واشنطن ويزاردز و شارلوت هورنيتس ، هذا الأخير إشتراه جوردان بقيمة 275 مليون دولار ، لتبلغ قيمة النادي بعد عصر جوردان 750 مليون !

أعتقد أن لقائنا الأول عزيزي القارئ لا بأس به ، قصص وأرقام عالم الإستثمار والتسويق الرياضي لا تنتهي ، كنت أريد الختام بقصة نادي الكائن الفضائي الأمريكي ، أو بقصة باتمان في ملعب دورتموند أو حتى بقصة السوبرمان الكاميروني .. ربما في مقال آخر !


للتواصل مع الكاتب عبر

‪@KhalidAlrubian‬

 

اخبار الدوري الالماني اليوم 10/1/2017


اقرأ الخبر من المصدر



اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى


قد تقرأ أيضا